اطلالة معرفية بالواضح والملموس عن موضوع حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تاونات برسم سنة 2017

شارك

اطلالة معرفية بالواضح والملموس عن موضوع حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تاونات برسم سنة 2017 اطلالة معرفية بالواضح والملموس عن موضوع حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تاونات برسم سنة 2017 اطلالة معرفية بالواضح والملموس عن موضوع حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تاونات برسم سنة 2017 اطلالة معرفية بالواضح والملموس عن موضوع حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تاونات برسم سنة 2017 اطلالة معرفية بالواضح والملموس عن موضوع حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تاونات برسم سنة 2017

بلغ عدد المشاريع المنجزة والمبرمجة في إطار تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تاونات برسم سنة 2017 ما مجموعه 102 مشروعا، باستثمار مالي إجمالي يفوق 52 مليون درهم، تمثل فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما يفوق 42 ,5 مليون درهم.
وتتوزع هذه المشاريع التي يقدر عدد المستفيدين منها ما يفوق 50.000 مستفيد ومستفيدة حسب البرامج الخمس للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على الشكل التالي :

برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي : 42 مشروعا، رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 21 مليون درهم، تمثل فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية غلافا ماليا يناهز 17 مليون درهم، ويستهدف هذا البرنامج 19 جماعة بالإقليم برسم المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
 البرنامج الأفقي : 41 مشروعا بتكلفة إجمالية تزيد عن 15 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ يقدر بحوالي 10 ملايين درهم. ويهم هذا البرنامج الجماعات غير المستهدفة ببرنامج محاربة الفقر بالوسط القروي.
 برنامج التأهيل الترابي: 3 مشاريع بتكلفة إجمالية تقدر ب 10 ملايين درهم بتمويل كلي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وللإشارة ، يهدف هذا البرنامج إلى تحسين مستوى عيش ساكنة المناطق الجبلية أو الصعبة الولوج وتقليص الفوارق في مجال البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية وخدمات القرب (طرق قروية، صحة، تعليم، كهربة، الماء الشروب).
 برنامج محاربة الهشاشة الذي يستهدف الأشخاص الذين يعيشون في هشاشة قصوى: 12 مشروعا رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 4 ,2 مليون درهم بتمويل كلي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
 برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري: 4 مشاريع، بتكلفة إجمالية تفوق 1,4 مليون درهم، بتمويل كلي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ويستهدف هذا البرنامج حيا واحدا بجماعة تاونات برسم المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وتهم هذه المشاريع أهم المحاور الرئيسية ومجالات تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وهي تحسين وضعية الولوج إلى البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية وخدمات القرب ودعم الأنشطة المدرة للدخل والتنشيط الثقافي والرياضي ودعم الأشخاص في وضعية هشاشة قصوى، فضلا عن دعم الحكامة المحلية من خلال أنشطة التكوين والتواصل.
ومن بين المشاريع المصادق عليها على سبيل المثال بناء وتجهيز دور للطالب والطالبة وإحداث أقسام للتعليم الأولي وتهيئة وإصلاح وتسوير المدارس وإلتأهيل البيئي لها وبناء وتهيئة وتجهيز الملاعب الرياضية وملاعب القرب وفضاءات للعب الأطفال ورياض الأطفال وتهييء وتجهيز قاعات رياضية وإحداث وتجهيز مكتبات عمومية وقاعات متعددة الوسائط واقتناء تجهيزات للتنشيط المسرحي وبناء وتجهيز مراكز للتكوين وإدماج النساء والأندية النسوية وبناء وتجهيز مراكز صحية وبناء أكشاك واقتناء تجهيزات لفائدة الباعة الجائلين ودراجات نارية ثلاثية العجلات لفائدة بائعي السمك ونقل البضائع وربط بعض وحدات تجفيف التين واستخلاص زيت الزيتون بالشبكة الكهربائية وتهيئة وفتح المسالك القروية وبناء منشآت فنية وتأهيل وبناء نافورات عمومية وتوسيع شبكات التزويد بالماء الصالح للشرب واقتناء حافلات النقل المدرسي وسيارات الإسعاف رباعية الدفع .
وتستهدف هذه المشاريع فئة الشباب والنساء من خلال دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي وتوفير فضاءات ومتنفسات لممارسة الأنشطة الرياضية والصحة الإنجابية وتحسين الولوج إلى البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية لفائدة ساكنة العالم القروي ودعم الأنشطة المدرة للدخل وإدماج االمرأة في النسيج الاقتصادي والاجتماعي وتيسير انفتاحها على المحيط الخارجي .
كما تميزت سنة 2017 بإنجازات هامة على مستوى تنفيذ مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد إقليم تاونات أنجزت بفضل تكاثف جهود جميع الفاعلين، والتي من بينها تدشين المركزين الاجتماعيين بيت الرحمة للأطفال المتخلى عنهم وبسمة الأمل للإعاقة الذهنية ومركز التكوين وإدماج المرأة بجماعة تاونات وكذا مركز الكرامة للأشخاص في وضعية إعاقة بجماعة قرية ابا محمد، وهي مشاريع نموذجية تهدف إلى جانب المرأة الاهتمام بفئة الأشخاص في وضعية هشاشة.
كما تم افتتاح السوق النموذجي الدشيار بجماعة تاونات الذي تم إنجازه وتجهيزه وتسليم مفاتيح مجموعة من الناقلات والعربات التي تم اقتناؤها في إطار دعم الأنشطة المدرة للدخل، والذي يدخل ضمن مجموعة من المشاريع التي تهدف إلى خلق فضاءات مؤهلة لاستقبال الباعة الجائلين قصد تنظيمهم وتحسين ظروف عملهم والرفع من مردوديتهم كما هو الحال بالنسبة لمدن تاونات وتيسة وغفساي .
علمي عروسي محمد
مغرب المواطنة