مدينة الحاجب تستعد لمعانقة النسخة الأولى من مهرجانها الوطني

شارك

مدينة الحاجب تستعد لمعانقة النسخة الأولى من مهرجانها الوطني مدينة الحاجب تستعد لمعانقة النسخة الأولى من مهرجانها الوطني

تستعد مدينة الحاجب لاحتضان فعاليات النسخة الأولى من مهرجانها الوطني ،خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 21 يوليوز 2019 ،تحت شعار " مدينة الحاجب ملتقى للتعايش وحوار الثقافات"، وذلك في إطار الإحتفال بذكرى تربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه الميامين.
ويروم هذا المهرجان الذي ينظم من طرف جمعية مهرجان مدينة الحاجب ،بشراكة مع مجلس جهة فاس-مكناس ،و بتنسيق مع عمالة الحاجب ،ودعم من المجلس الإقليمي والجماعي بالمدينة، وغرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس-مكناس ، إلى الإحتفاء وتثمين الثرات اللامادي ،و إعطائه القيمة اللائقة به.
في هذا الصدد تم عقد ندوة صحفية من قبل إدارة المهرجان يوم الأربعاء 17 يوليوز 2019 ، بحضور ممثلي وسائل الإعلام ، بهدف إماطة اللثام عن فعاليات النسخة الأولى من مهرجان الحاجب الوطني ، التي تراهن على التسويق الإعلامي للمدينة على المستوى السياحي والإقتصادي ، وفي الوقت ذاته التعريف بالمؤهلات السياحة والطبيعة التي تزخر بها المنطقة، ومن تم جعلها قبلة سياحية بامتياز ، علاوة على تثمين الثرات اللامادي والموروث الثقافي المحلي والإنفتاح على الفاعلين الإقتصاديين والمستثمرين ، وتنشيط المدينة فنيا وثقافيا.
وخلال مداخلته بهذا الخصوص أكد مدير المهرجان أن مايميز النسخة الأولى هو غنى وتنوع الفقرات والأنشطة الرياضية والثقافية والفنية ، بغية التسويق لصورة مشرقة، تليق بمدينة الحاجب وبمرجعيتها التاريخية والحضارية ،مع الحفاظ على الموروث الثقافي للمنطقة، لاعتباره يشكل مدخلا استراتيجيا لصيانة الثرات اللامادي بمختلف تجلياته وجعله رافعة للتنمية الشاملة.
ويشمل برنامج هذه النسخة العديد من العروض الفنية والأنشطة الثقافية بغية ربط الفرجة بالمتعة والمعرفة ،حيث ستنظم مجموعة من الندوات طيلة أيام المهرجان نذكر منها ندوة " تاريخ منطقة الحاجب والذاكرة الجماعية المحلية" و"جوانب من التراث الثقافي بمنطقة الحاجب، المرأة ،التنمية ،المجال" وندوة أخرى بعنوان "علاقة القبائل بالمخزن والإستعمار".
إدارة المهرجان راهنت على تلبية كل الأذواق، من خلال المزج باحترافية بين الأغنية الشبابية، والأهازيج المحلية التي تنهل من الموروث الأمازيغي ، فإلى جانب وصلات فنية لسعيدة شرف، وبدر سلطان، و الفنانة لمياء الزايدي، ستكون ساكنة المنطقة وزوارها على موعد مع لوحات فنية بديعة من تنشيط كل من عبد لعزيز أحوزار ، مصطفى أومكيل ،وفرقة رحوم البقالي للحضرة الشفشاونية.......
وبين هذا وذاك ستتخلل فقرات النسخة الأولى من هذه التظاهرة مجموعة من الأنشطة الرياضية ، حيث سيكون عشاق الدائرة المستديرة على موعد مع دوري في كرة القدم داخل القاعة، إلى جانب فضاء خاص بالكتاب، ورواق تعريفي بذاكرة المدينة من خلال معرض الصور.
..
إعداد : سعد القادي